هل شباب داعش مرضى نفسيين؟

السبت، 14 نوفمبر 2015

         نتيجة بحث الصور عن داعش مرضى                        

من أخطر مظاهر اضطراب الهوية التي قد يتعرض له الشباب وأشدها ضررًا السلوك الذي يعمد أصحابه إلى التدمير والإرهاب والقتل بالجملة إضافة إلى قتلهم أنفسهم من خلال عمليات التفجير التي يعدونها جهادًا!!
ولا يشك أي متابع لسلوك داعش وطريقة ظهورها وما وصلت إليه أنها تتبع مخطط دولي وقيادة استخباراتية عالمية ولن أتناول هنا هذه المنظمة إلا فيما يتعلق بسلوك شبابها المغرق في العدوانية إلى حدّ أن يغامر بقتل نفسه بحجة تنفيذ عملية استشهادية لقتل الناس في مساجدهم وهو ما لم يكن ليحدث لولا التدرج في توجيه السلوك العدواني لدى هؤلاء الشباب وتحويله إلى اعتقاد ديني لا يتحرج منه فاعله.
ومن المؤكد أن ظهور سلوك عدائي مغرق في العدوانية إلى حدّ تكفير الآخرين والعمل على قتلهم بشكل جماعي من خلال تفجير أماكن تجمعاتهم ومساجدهم هي من الظواهر الجديدة على العالم الإسلامي وسأركز هنا على أبعاد هذه الظاهرة فيما يتعلق بالجانب النفسي منها ؛والذي يرتبط بمظهر العدوان الذي يتسم به هؤلاء الشباب المنتمين إلى ما يسمى بداعش. وسلوكهم المتمثل في هجماتهم الانتحارية التي يقوم أحدهم فيها بتفجير نفسه بأحزمة ناسفة في جماعات المصلين في المساجد بناءًا على قناعتهم بكفر جميع المسلمين وردتهم عن الإسلام ووجوب قتالهم والإثخان في قتلهم حسب ماغرسه قادتهم في أذهانهم حتى غدا بعضهم وكأنه جهاز روبوت يتم تحريكه عن بعد.
وهذه الظاهرة السلوكية لها أبعاد كثيرة جدا لكن ما يتعلق ببحثنا هنا هو هذا السلوك العدائي الشديد تجاه مجتمعاتهم.ومثل هذا السلوك المضاد للمجتمع اضطراب للهوية تابع لاضطراب في الشخصية حيث يوجد في الدراسات النفسية تصنيف واضح لما يُعرف بــ "الشخصية الحدّية".­
و يُعدّ اضطراب الشخصية الحدّية أحد أهم الاضطرابات النفسية التي يمر بها بعض الشباب في مرحلة المراهقة وأجد كمختص في علم النفس بحسب المعلومات المتناثرة التي يُقدمها الإعلام بعد حوادث التفجير التي يقوم بها أتباع داعش  أن معظم شباب ما يُعرف بداعش يعانون من اضطراب الشخصية الحدّية كصفة واضحة ومشتركة فيما بينهم. ويُشكل السلوك المضاد للمجتمع
(ملمحا واضحا ومهما في اضطراباتُ الشَّخصية -التي تعد- حالاتٌ من-اختلال- الصحَّة النفسيَّة يمكن أن تسبِّبَ مجموعةً من الأعراض المزعجَة ومن أنماط السُّلوك الشاذَّة..و تبدأ اضطراباتُ الشَّخصية بشكلٍ نَموذجي في مرحلة المراهقَة، وتستمرُّ حتَّى سنِّ الرشد. ويَكون السَّببُ مَزيجاً من أسبابٍ وراثيَّة وتجارِب مؤلمة في الطفولة. ويمكن أن تكونَ الحالةُ خفيفةً أو معتدلة أو شَديدة.)
وكما في ويكيبيديا فإن معدل انتشار اضطراب الشخصية الحدّية عالميًا  1-2% عالميًا وقدرتها دراسة في عام 2008م بنسبة 5.9% مما يدل على انتشارها..
وقد ذكرت بعض الدراسات الحديثة أن هذا النوع من الشخصيات تعاني من خلل في افراز الهرمونات (مثل السيروتينين-الدوبامين-الأدرينالين) زيادة ونقصًا حيث تنقص هرمونات السعادة وتزيد هرمونات القلق والتوتر .. وفي دراسات المخ والدماغ-المعروفة بأبحاث نيوبرج- ورد أن التطرف الديني يؤدي إلى تلف الكثير من الدوائر العصبية المخية..
وهذا النوع من الشخصيات يعدّ نموذجيا في نوعية الأتباع التي يحرص عليها قادة داعش ؛ فهم يستقطبون اليائسين من الحياة والساخطين على أنفسهم وعلى كُلِّ ما حولهم لينفذوا مهمة قادتهم التدميرية لتنفيذ الحق الذي يرونه من وجهة نظرهم هم ،ويريدون أن يجبروا عليه الآخرين. وبسبب ضعفهم العلمي والنفسي يسيطر عليهم قادتهم من خلال أساليب تأثير متعددة وهم يستغلون في ذلك حبّ الشاب لسرعة التغيير وحماسه للإصلاح وإعجابه بنفسه إلى حدّ الجموح وتسفيه الآخرين المخالفين لرأيه كما يظهر في صفات المصابين باضطراب الشخصية الحدية
فيسقطون احترام الآباء والمعلمين..ويقللون من هيبة العلماء.. وينسفون طاعة الحُكام وكل ما يمثل النظام.. ويغرسون مكان ذلك الولاء التام والانقياد الأعمى لقادتهم . ولطبيعة شخصياتهم التي تتسم بالعدوانية الشديدة والسلوك المضاد للمجتمع فإنهم يُشبعون ذلك لديهم بأنشطة عدائية على كل المستويات وبكل الطرق الممكنة لهم. وبقدر زيادة عدوانيتهم يكافئهم قادتهم.
وجدير بالذكر أن السلوك العدواني لدى الفرد لا يظهر فجأة بل له مظاهر تبدأ مبكرة في حياة الإنسان وقد اهتم علم النفس بدراسة السلوك العدواني في كافة مراحل نمو الإنسان وهنالك عدد من الدراسات التي تلقي الضوء على أسباب ظهور السلوك العدواني لدى الأطفال وأنواع هذا السلوك ومن ذلك دراسة باشمان(1991) حيث رأى أن السلوك العدواني يتكون من بُعدين هما :العدوان (العدائي المتعمد ويعني إلحاق الضرر والإيذاء...ويتلذذ الشخص المعتدي بهذا النوع. والعدوان الوسيلي وهو الذي يكون فيه الإيذاء وسيلة لإشباع دوافع لا يمكن للفرد الحصول عليها عن طريق مباشر وصريح مثل المكافآت والجوائز والهدايا. فكثير من المشاجرات والمنازعات لم يكن هدفها المباشر إيذاء الخصم ولكن هدفها وسيليا وهو الحصول على مناطق الرزق...
وأسباب السلوك العدواني متعددة منها:
أ-أسباب نفسية: مثل الإحباط والحرمان والتعصب والانفعالات الشديدة والتوتر والقلق الشديد.
ب-وأسباب اجتماعية ناتجة عن التنشئة الاجتماعية الخاطئة: التدليل والإهمال والقسوة والتفرقة في المعاملة بين الذكور والإناث والخلافات الأسرية وغياب الوالدين أو أحدهما والطلاق.
ج-وأسباب اجتماعية يكتسبها الفرد خارج المنزل من الأصدقاء أو وسائل الإعلام الخاطئة وكذلك ضعف التدين والتعصب ضد ما هو يخالف فكر الإنسان مما ليس شرعًا)..
 
من كل ما سبق يمكن أن نكون فكرة حول سلوك هؤلاء التفجيرين والمنتمين للحركات المعادية للمجتمع أنهم غالبًا ما تكون أسباب تشكيل سلوكهم العدواني نمط شخصياتهم المضطربة نتيجة لتداخل عوامل كثيرة مما جعلهم يُشكلون أفضل مصدر للحركات الخارجة على المجتمع وفي ظني أنهم لو لم تكن داعش موجودة لتبنيهم واستغلالهم لكانوا سلكوا سبيلاً عدوانيًا بشكل أو بآخر.
لهذا فكل محاولة للحدّ من تفشي هذه الظاهرة لا تعتني بالجانب النفسي إضافة إلى الجوانب الأخرى فإنها لن تصل إلى حلّ جذري للمشكلة.
 
كتبه
خالد بن محمد الشهري
مشرف علم نفس بتعليم الشرقية"سابقًا"


@abubaker_m

0 التعليقات :

إرسال تعليق

 
بوح قلمي ،،، أبو بكر بن محمد | by TNB ©2010 وتم تعريب القالب بواسطة مدونة نصائح للمدونين .